کد مطلب:370152 چهارشنبه 14 تير 1396 آمار بازدید:647

المختار بن أبى عبیدة
 

 اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 340

 

قال: فلما مضى علی بن الحسین (صلوات اللّه علیهما) حسبنا الایام و الجمع و الشهور و السنین، فما زادت یوما و لا نقصت حتى تكلم محمد بن علی بن الحسین (صلوات اللّه علیهم) باقر العلم.


المختار بن أبى عبیدة


197- حمدویه، قال: حدثنی یعقوب، عن ابن أبی عمیر. عن هشام بن المثنى عن سدیر، عن أبی جعفر علیه السّلام قال: لا تسبّوا المختار فانه قتل قتلتنا، و طلب بثارنا، و زوج أراملنا، و قسم فینا المال على العسرة.


198- محمد بن الحسن، و عثمان بن حامد، قالا: حدثنا محمد بن یزداد الرازی، عن محمد بن الحسین بن أبی الخطاب، عن عبد اللّه المزخرف، عن حبیب الخثعمی، عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال: كان المختار یكذب على علی بن الحسین علیهما السّلام‏


199- محمد بن الحسن، و عثمان بن حامد، قالا: حدثنا محمد بن یزداد عن محمد بن الحسین، عن موسى بن یسار، عن عبد اللّه بن الزبیر، عن عبد اللّه بن شریك، قال: دخلنا على أبی جعفر علیه السّلام یوم النحر و هو متكئ، و قد أرسل الى الحلاق فقعدت بین یدیه اذ دخل علیه شیخ من أهل الكوفة فتناول یده لیقبلها فمنعه، ثم قال من أنت؟ قال: أنا أبو الحكم بن المختار بن أبی عبید الثقفی، و كان متباعدا من أبی جعفر علیه السّلام فمد یده الیه حتى كاد یقعده فی حجره بعد منعه یده.


ثم قال: اصلحك اللّه ان الناس قد أكثروا فی أبی و قالوا و القول و اللّه قولك قال: و أی شی‏ء یقولون؟ قال: یقولون كذاب، و لا تأمرنی بشى‏ء الا قبلته.


فقال: سبحان اللّه أخبرنی أبی و اللّه ان مهر أمی كان مما بعث به المختار، أ و لم یبن دورنا؟ و قتل قاتلنا؟ و طلب بدمائنا؟ فرحمه اللّه.


و اخبرنى و اللّه أبى أنه كان لیسمر عند فاطمة بنت علی یمهدها الفراش؛ و یثنى لها الوسائد و منها أصاب الحدیث، رحم اللّه أباك رحم اللّه أباك؛ ما ترك لنا حقا عند أحد الا طلبه، قتل قتلتنا، و طلب بدمائنا.


______________________________


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 341


200- جبرئیل بن أحمد، حدثنی العنبری، قال: حدثنی محمد بن عمرو، عن یونس بن یعقوب، عن أبی جعفر علیه السّلام قال: كتب المختار بن أبی عبید الى علی بن الحسین علیهما السّلام و بعث الیه بهدایا من العراق، فلما وقفوا على باب علی بن الحسین دخل الاذن یستأذن لهم، فخرج الیهم رسوله فقال أمیطوا عن بابی فانی لا اقبل هدایا الكذابین و لا أقرأ كتبهم.


فمحوا العنوان و كتبوا المهدی محمد بن علی، فقال ابو جعفر: و اللّه لقد كتب الیه بكتاب ما اعطاه فیه شیئا انما كتب الیه یا بن خیر من طشى و مشى، فقال ابو بصیر، فقلت لأبی جعفر علیه السّلام اما المشى فانا أعرفه، فأی شی‏ء الطشى؟ فقال ابو جعفر علیه السّلام الحیاة.


201- جبرئیل بن أحمد، قال: حدثنی العنبری، قال حدثنی علی بن اسباط عن عبد الرحمن بن حماد، عن علی بن حزور؛ عن الاصبغ، قال رأیت المختار على فخذ أمیر المؤمنین علیه السّلام و هو یمسح رأسه و یقول: یا كیّس یا كیّس.


202- ابراهیم بن محمد الختلی، قال: حدثنی أحمد بن ادریس القمی، قال: حدثنی محمد بن أحمد، قال، حدثنی الحسن بن علی الكوفی، عن العباس ابن عامر، عن سیف بن عمیرة، عن جارود بن المنذر، عن ابی عبد اللّه علیه السّلام قال: ما امتشطت فینا هاشمیة و لا اختضبت حتى بعث إلینا المختار برءوس الذین قتلوا الحسین علیه السّلام.


203- حدثنی محمد بن مسعود، قال: حدثنی ابو الحسن علی بن ابی علی الخزاعی، قال حدثنی خالد بن یزید العمری المكی، قال الحسن بن زید بن علی ابن الحسین، قال: حدثنی عمر بن علی بن الحسین، ان علی بن الحسین علیه السّلام لما اتی برأس عبید اللّه بن زیاد و رأس عمر بن سعد، قال: فخرّ ساجدا و قال الحمد للّه الذی أدرك لی ثاری من أعدائی، و جزى اللّه المختار خیرا.


204- محمد بن مسعود، قال حدثنی ابن أبی علی الخزاعی، قال خالد بن‏


______________________________


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 342


یزید العمری، عن الحسین بن زید، عن عمر بن علی، أن المختار أرسل الى علی ابن الحسین علیه السّلام بعشرین الف دینار، فقبلها و بنا بها دار عقیل بن أبی طالب و دارهم التی هدمت، قال: ثم أنه بعث الیه باربعین الف دینار بعد ما ظهر الكلام الذی أظهره، فردها و لم یقبلها.


و المختار هو الذی دعا الناس الى محمد بن علی بن أبی طالب ابن الحنفیة و سموا الكیسانیة و هم المختاریة و كان لقبه كیسان، و لقب بكیسان لصاحب شرطه المكنى أبا عمرة و كان اسمه كیسان.


و قیل، انه سمی كیسان بكیسان مولى على بن ابى طالب علیه السّلام و هو الذی حمله على الطلب بدم الحسین علیه السّلام و دله على قتلته و كان صاحب سره و الغالب على امره.


و كان لا یبلغه عن رجل من اعداء الحسین علیه السّلام انه فی دار او فی موضع الا قصده، فهدم الدار بأسرها و قتل كل من فیها من ذی روح، و كل دار بالكوفه خراب فهی مما هدمها، و اهل الكوفة یضربون بها المثل، فاذا افتقر انسان قالوا دخل ابو عمرة بیته، حتى قال فیه الشاعر:


 












ابلیس بما فیه خیر من أبی عمرة


 

یغویك و یطغیك و لا یطغیك كسرة